مهارات الفترة الأولى التي يجب على التلميذ أن يتقن مهارات الحد الأدنى منها .
| رقم المهارة | المهارة | |
| 1 | تحديد الأنماط العددية وتوسيعها | |
| 2 | حل مسائل رياضية باستعمال استراتيجيات ومهارات مناسبة مع اتباع الخطوات الأربع | |
| 3 | تحديد القيمة المنزلية لرقم ضمن عشرات الألوف | |
| 4 | قراءة الأعداد ضمن عشرات الألوف وكتابتها بطرق مختلفة | |
| 5 | مقارنة الأعداد ضمن عشرات الألوف وترتيبها | |
| 6 | تقريب الأعداد إلى أقرب ( عشرة ، ومئة ، وألف ) | |
| 7 | الجمع باستعمال خصائص عمليه الجمع ( الإبدال ، العنصر المحايد ، التجميع ) | |
| 8 | تقدير نواتج الجمع والطرح باستعمال التقريب والأعداد المتناغمة | |
| 9 | جمع عددين مكون كل منهما من ثلاثة أرقام على الأكثر بإعادة التجميع وبدونه | |
| 10 | استعمال التقدير للتأكد من معقولية الجواب في الجمع |
ملاحظة : مهارات الحد الأدنى محددة باللون الرمادي في الجدول